الأربعاء، 17 فبراير، 2016

قصة رينيه ليناك الذي تحتفل جوجل بعيد ميلاده

لمتابعة القصص الجديدة يوميا اضغط اعجبني ( like )

قصة رينيه ليناك الذي تحتفل جوجل بعيد ميلاده

رينيه ليناك

قصة رينيه ليناك الطبيب الفرنسي الشهير

قصة رينيه ليناك هو طبيب فرنسي شهير جدا يشتهر عنه الخجول الشديد المتواصل من مخترعي القرن الثامن عشر والتاسع عشر  والذي قادرة خجلة الى اختراع اكبر واعظم شيئ في تاريخ الطبخ ، حيث وكان الطبيب والدكتور رينيه ليناك Rene Laennec فرنسي الجنسية عاش الحقبة ما بين القرنين الـ 18 والـ 19، وهو مخترع السماعات الطبيّة،يشعر بالخجل الشديد عند فحص النساء بسماع دقات قلوبهن, حيث كان العرق يتصبب منه لحظة دخول اي سسيدة او فتاة لاجراء المعاينات والفحوصات الطبية عليها.
قصص كثيرة ومتعددة عن طريقة اكتشاف رينيه ليناك Rene Laennec لاختراعه الذي بات من اساسيات ادوات الطب في مجال الطب حيث لا يمكن ان يكون طبيب او ممرض او حكيم بدون سماعات طبية, بل وحول اختراع رينيه ليناك Rene Laennec السماعات الطبية الى رمز يشار له بالبنان لمهنة الطب والاطباء.

حيث أن الطبيب الفرنسي رينيه ليناك هو من ابتكر سماعة الطبيب وذلك فى عام (1916) ميلادية، واختمرت الفكرة في رأسه حينما استُدعىَ لفحص فتاة تشكو من قلبها وحاول أن يضع أذنه على صدرها ليسمع دقات قلبها فرفضت الفتاة بشدة فوجد بجوارها صحيفة فلفَّها على شكل اسطوانة ووضعها بين أذنه وصدرها فسمع دقات قلبها بوضوح فابتكر السماعة التي يستعملها الأطباء حتى يومنا هذا.

ويعود رينيه ليناك الفضل في ذلك إلى خجل فتاة تعاني من مرض صدري واستدعى اهلها الطبيب لفحصها وكان ذلك في فرنسا عام 1916 وعندما وصل الطبيب واسمه رينيه ليناك إلى بيت الفتاة واراد فحصها بوضع اذنه على قلبها لسماع دقاته كما هي العادة رفضت الفتاة، ففكر في طريقة اّخرى يستطيع بها تحقيق الهدف ذاته.

واتفق ذات مره انه كان يمشي في حدائق قصر اللوفر فرأى قنافذ تبعث برسائل عبر عمود خشبي وذلك بنقر طرف منه والاصغاء بوضع الاذن على الطرف الاخر. فعاد لينيك الي المستشفى ولف ورقه على شكل اسطوانه ووضعها على صدر الفتاة المريضه فوصلت اليه نبضات قلبها وخفقات رئتيها بكل وضوح مالبثت الاسطوانه الورقيه ان تطورت الي انبوب خشبي مجوف كان وراء اختراع لينيك لسماعة الطبيب المعروفه اليوم.


رينيه ليناك الذي تحتفل جوجل بعيد ميلاده

قصة رينيه ليناك متعددة حول كفيية اكتشاف الطبيب رينيه ليناك Rene Laennec حيث اولى هذه القصص هي العصى الجوفاء التي كان الأطفال يلعبون بها حيث كان الأطفال يضعون اذانهم بالقرب من احدى فتحات طرفي العصا ليقوم احد الاطفال بالخدش بالعصى على الطرف الثاني لينتقل ليها الصوت الى اذن الطفل بالطرف المقابل بكل وضوح.

ليقوم الطبيب وعازف الفلوت رينيه ليناك Rene Laennec ببناء اول جهاز استماع لدقات القلب على شكل اسطوانة خشبية جوفاء بقطر 2.5 سم وطول 25 سم للتطور الامور وتقسم الى 3 اجزاء.

كما اجرى الطبيب رينيه ليناك Rene Laennec العديد من التجارب على اختراعه الكبير عن طريق التسمع والاصغاء وذلك باستخدام اسطوانتين الاولى توضع على صدر المريض والثانية توضع على اذنه، ليقوم بالاستماع الى صوت الاجهزة الداخلية للانسان في بالاضافة الى اصوات التنفس والحكة وعمليات الهضم داخل المعدة.

الاختراع الكبير لـ رينيه ليناك Rene Laennec خضع للعديد من الدراسات والأبحاث من قبل الطبيب رينيه ليناك Rene Laennec ليصدر بحثه الكبير حول السماعات الطبية حول طريقة التسمع والاصغاء في التشخيص حيث كانت الطبعة الثانية من بحثه عام 6281 ميلادية حيث كان هذا البحث من أهم الأبحاث الذي كتب في دراسة الأعضاء الصدرية ووصف مرض التهاب الرئة .

قصة اخرى رينيه ليناك حول حقيقة وكيفية اختراع رينيه ليناك Rene Laennec للسماعات الطبية تدور احداثها عند حضور احدى الفتيات لاجراء فحوصات طبية للقلب حيث كانت تعاني من مرض القلب، وعندما طلب منها الدكتور رينيه ليناك Rene Laennec ان تكشف صدرها ليضع اذنه عليه لفصح دقات قلبها رفضت الفتاة نهائياً، ليأخذ الدكتور رينيه ليناك Rene Laennec احدى الصحف التي كانت على مكتبه ويلفها بشكل اسطواني ويضعها على صدرها واذنه على الطرف المقابل ليفاجأ بسماع دقات قلب الفتاة بشكل واضح وجلي ما جعله يفكر باختراع السماعات الطبية التي اصبحت رمز لمهنة الطب والاطباء حول العالم.
رينيه ليناك Rene Laennec

من خلال تلك السماعة استطاع لينيك دراسه داء السل حيث اكد انه مرض معد ومن غرائب الصدف انه اصيب بهذا الداء الذي قضى عليه عام 1826.

والآن تطورت السماعة الطبية وقد سمعت مؤخرا عن سماعة طبية ذكية.
اسباب احتفال جوجل اليوم الاربعاء 27/2/2016 بالطبيب رينية ليناك

وكانت قد احتفلت جوجل بالامس القريب ، بالعالم ولبر سكوفيل مخترع وحدة قياس سكوفيل لقياس حرارة الفلفل الحار ،واحتفلت بالعالم الانجليزى جون لوجى بيرد مخترع اول تليفزيون ، وها هى اليوم تحتفل بالطبيب الفرنسى رينية ليناك .
من هو رينية لينك ( رينية لينيك ) Rene Laennec

ولد العالم الطبي رينية لينيك فى باريس بفرنسا ، فى نفس اليوم الذى نعيشة الان وهو السابع عشر من شهر فبراير ولكن ، لعام الف وسبعمائة واحد وثمانون وتوفى ليناك فى الثالث عشر من اغسطس لعام الف وثمانمائة ستة وعشرون .

ورينية هو صاحب اختراع السماعة الطبية التى يستخدمها الاطباء الان ، وكان السبب فى اختراعة لهذا الجهاز الخجل فى وضع اذنة على فتاة ، لكى يسمع دقات قلبها ، حيث كان الاطباء فى ذلك الوقت يضعون اذانهم على صدر المرضى لكى يسمعوا دقات القلوب ، حتى يتسنى لهم تشخيص المرض ومعرفتة ووصف العلاج المناسب .
مخترع السماعات الطبية رينية ليناك

اما رينية ليناك فقام بطرقة جديدة ( رينية لاينك ) ، فى تشخيص المرض بدلا من وضع اذنة على صدر المرضى ، ففى ذات يوم اراد ان يسمع دقات قلب فتاة مريضة عندة ، ولكن من شدة خجلة لم يستطع ان يضع اذنة على صدر الفتاة ، كما هى كانت العادة انذاك ولذا الهمة عقلة الى الصحيفة التى كانت توجد بجوارة ،

اخذ الصحيفة وللفا وجعلها مفتوحة ، من الطرفين ووضع طرفها على صدر الفتاة والطرف الاخر على اذنة ، وفوجئ بامر غريب وهو انة يسمع دقات قلب الفتاة بشكل اوضح ، مما يضع اذنة على صدرها وما ان فرغ منتشخيص مرض الفتاة .
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

3 التعليقات:

  1. thanks for the information

    ردحذف
  2. لعلم نور والجهل ظلام , والعلم مفتاح الحياة , وشمعة تضيء لنا دروبنا ومن دون العلم لايأتي المال , فالإنسان الجاهل الذي لديه المال وليس العلم , فهو خاسر في هذا الحياة , لأن المال لايعطي العلم وبالعكس , فالإنسان المتعلم له قيمة في الحياة , وأما الجاهل مهما يكن لديه من مال ليس له قيمة , والمتعلم له وجهة نظر في الحياة , وبالنهاية العلم هو من يحدد مصير الإنسان ومستقبله

    ردحذف
  3. لعلم نور والجهل ظلام , والعلم مفتاح الحياة , وشمعة تضيء لنا دروبنا ومن دون العلم لايأتي المال , فالإنسان الجاهل الذي لديه المال وليس العلم , فهو خاسر في هذا الحياة , لأن المال لايعطي العلم وبالعكس , فالإنسان المتعلم له قيمة في الحياة , وأما الجاهل مهما يكن لديه من مال ليس له قيمة , والمتعلم له وجهة نظر في الحياة , وبالنهاية العلم هو من يحدد مصير الإنسان ومستقبله

    ردحذف

تعليقك يحمسنا على استمرار نشر القصص

Item Reviewed: قصة رينيه ليناك الذي تحتفل جوجل بعيد ميلاده Rating: 5 Reviewed By: AHMED Channel